كيف تسعر منتجاتك أو خدماتك
تعتبر عملية التسعير هي المرحلة الثانية في الخطة
التسويقية لأي مشروع . فبعد دراسة السوق المستهدف ومعرفة الميزة التنافسية نأتي لمرحلة
وضع السعر المناسب للمنتج أو الخدمة التي نقدمها .
يعتبر التسعير أيضا هو القرار الوحيد المسؤول عن جلب
المال فالقرارات الأخرى كلها مصاريف
فكثر من المشاريع تخسر بسبب التسعير الغلط والذي يؤدي
إلى خسارتها
إذن السؤال الأن هو كيف نسعر ؟
في النقاط التالية سأشارك معك الطرق والإستراتيجيات
المناسبة للتسعير كما يمكنك متابعة معلومات
أكثر عن التسعير ضمن "دورة التسويق للمشاريع الصغيرة "لمشاهدتها إضعط هنا
الهدف من التسعير :
معرف الهدف تساعدك في معرفة الإستراتيدية الصحيحة لتسعير منتجاتك أو خدماتك وهذه الأهداف هي
-
البقاء في المنافسة
-
الإستحواظ على حصة سوقية أكبر
-
مضاعفة الأرباح
-
إضفاء الجودة
حساب التكاليف :
بعد تحديدنا لهدف الحملة نمر لمرحلة أخرى وهي حساب التكاليف وهناك نوعين من التكاليف
تكاليف مباشرة التي تدخل في صناعة المنتج مثل المواد
الأولية التغليف التخزين ....
تكاليف غير مباشرة فيهي مثل الضرائب التسويق الشحن .....
حساب هامش الربح :
بعد تحديد تكلفة المنتج أو الخدمة المباشرة والغير
المباشرة
تأتي مرحلة تحديد هامش الربح الذي تريده , وهذا يعتمد بالأساس على عدة أشياء أهم
نوعية وجودة المنتج والإستراتيجية التي تريد اتباعها في التسعير
مثلا : سعر المنتج النهائي بعد حساب التكاليف المباشرة والغير مباشرة هو 10 دولار اذن ممكن ان أبيع هذا المنتج ب 20 دولار وهنا تكون نسبة الربح 100 %
النظر في أسعار المنافسين :
لا شك
في أن حساب التكلفة يوفر الكثير من الوقت الذي تحتاجه لتحديد السعر المناسب ولكن،
هل تعتقد أنك الوحيد صاحب قرار تسعير منتجك في السوق ؟! إذا اعتقدت هذا فأنت مخطئ بالتأكيد؛ لأن تأثير
السوق التنافسي كبير جدًا في تحديد السعر والعميل هو ما يقرر أيهما أفضل له لذا يجب ان تعرف أسعار منافسيك ومن نفس فئة المنتج لعرف هل ستسعر أقل بقليل أعلى ثمن .
يمكنك معرفة المزيد عن التسويق للمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال التسجيل بدورة مجانية يمكنكمتابعتها من منزلك. إضغط هنا
تسويق – تسعير – تكاليف – أهداف التسعير – منافسين –
مال
Marketing
– costs – pricing strategy – competitors – money
0 commentaires:
Enregistrer un commentaire