لماذا من الضروري وجود خطة تسويقية ؟
الخطة التسويقية لها العديد من الفوائد والتي ربما تستهين بها بعض المشاريع سواء الناشئة أو
المتوسطة ، والتي ينتهي بها الحال للتعرض لخسائر كبيرة بسبب التخبط في القرارات وخصوصاً
القرارات الاقتصادية .
أهمية وجود خطة تسويقية :
·
وجود رؤية واضحة لأين تريد لمشروعك
أو يصل
·
تحدد من خلالها سوقك المستهدف
والميزة التنافسية
·
تحدد من خلالها الأهداف التي تريد
الوصول لها كل سنة
·
هي عبارة عن قرارات تتخدها لمساعدة
مشروعك في التطور
·
تساعدك في معرفة أكثر قنوات
التسويق فعالية لمشروعك
·
تقييم النتنائج لكل حملة تسويقية العائد
على الإستثمار ROI =
فتعتبر الخطة التسويقية بمثابة خارطة الطريق لمشروعك
بحيث تكون مسؤولة بشكل مباشر عن نجاح مشروعك وزيادة مبيعاتك . فهي عبار عن عناصر متكاملة
تختلف فقط ذا كان المشروع قائم أو في طور البناء .
فكما نعلم أن التسويق هو أساس أي مشروع
فبدون تسويق يحدث شيء خطير جدا وهو لا شيء
لكن عندما نتكلم عن التسويق يعتقد
الجميع اننا نتكلم عن الإعلانات التي هي جزء من الخطة التسويقية وهذا خطا كبير جدا
فالخطةالتسويقية تشكل المزيج التسويقي 4P S :
المنتج PRODUCT
السعر PRICE
المكان PLACE
الترويج PROMOTION
فكما لاحظتك الترويج يأتي في
أخر مرحلة من مراحل التسويق . فبعد تحديد المنتج أو الخدمة نمر لمرحلة التسعير ثم مكان
التوزيع هل عبر المحل أوفلاين أم أونلاين ثم الترويج ما هي القنوات والوسائل
الترويجية التي ستستخدمها .
كل هذا يمكنك دمجه بخطة تسويقية
شاملة تبين لك الخطوات التي ستقوم بها سواء من خلال التخطيط للحملات التسويقية والترويجية
السنوية وهذا يعطيك نقطة قوة بحيث عندما تكون كل خطواتك منظمة ومخططة بدقة يسهل
عليك تتبعها وتحليلها وتقييمها .
خطة تسويقية - تسويق – مزيج تسويقي – مشاريع
kaiin
RépondreSupprimer