تعتبر عملية التسعير هي المرحلة الثانية في الخطة
التسويقية لأي مشروع . فبعد دراسة السوق المستهدف ومعرفة الميزة التنافسية نأتي لمرحلة
وضع السعر المناسب للمنتج أو الخدمة التي نقدمها .
يعتبر التسعير أيضا هو القرار الوحيد المسؤول عن جلب
المال فالقرارات الأخرى كلها مصاريف
فكثر من المشاريع تخسر بسبب التسعير الغلط والذي يؤدي
إلى خسارتها
إذن السؤال الأن هو كيف نسعر ؟
في النقاط التالية سأشارك معك الطرق والإستراتيجيات
المناسبة للتسعير كما يمكنك متابعة معلومات
أكثر عن التسعير ضمن "دورة التسويق للمشاريع الصغيرة "لمشاهدتها إضعط هنا
الهدف من التسعير :
معرف الهدف تساعدك في معرفة الإستراتيدية الصحيحة لتسعير منتجاتك أو خدماتك وهذه الأهداف هي
-
البقاء في المنافسة
-
الإستحواظ على حصة سوقية أكبر
-
مضاعفة الأرباح
-
إضفاء الجودة
حساب التكاليف :
بعد تحديدنا لهدف الحملة نمر لمرحلة أخرى وهي حساب التكاليف وهناك نوعين من التكاليف
تكاليف مباشرة التي تدخل في صناعة المنتج مثل المواد
الأولية التغليف التخزين ....
تكاليف غير مباشرة فيهي مثل الضرائب التسويق الشحن .....
حساب هامش الربح :
بعد تحديد تكلفة المنتج أو الخدمة المباشرة والغير
المباشرة
تأتي مرحلة تحديد هامش الربح الذي تريده , وهذا يعتمد بالأساس على عدة أشياء أهم
نوعية وجودة المنتج والإستراتيجية التي تريد اتباعها في التسعير
مثلا : سعر المنتج النهائي بعد حساب التكاليف المباشرة والغير مباشرة هو 10 دولار اذن ممكن ان أبيع هذا المنتج ب 20 دولار وهنا تكون نسبة الربح 100 %
النظر في أسعار المنافسين :
لا شك
في أن حساب التكلفة يوفر الكثير من الوقت الذي تحتاجه لتحديد السعر المناسب ولكن،
هل تعتقد أنك الوحيد صاحب قرار تسعير منتجك في السوق ؟! إذا اعتقدت هذا فأنت مخطئ بالتأكيد؛ لأن تأثير
السوق التنافسي كبير جدًا في تحديد السعر والعميل هو ما يقرر أيهما أفضل له لذا يجب ان تعرف أسعار منافسيك ومن نفس فئة المنتج لعرف هل ستسعر أقل بقليل أعلى ثمن .
يمكنك معرفة المزيد عن التسويق للمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال التسجيل بدورة مجانية يمكنكمتابعتها من منزلك. إضغط هنا
تسويق – تسعير – تكاليف – أهداف التسعير – منافسين –
مال
Marketing
– costs – pricing strategy – competitors – money
الحملات الإعلانية جزء مهم من أي خطة تسويقية سواء
كانت أونلاين أو أوفلاين فهو الذي يساعدنا في زيادة المبيعات وتحقيق أرباح كبيرة جدا
. لذلك لكي تطلق وتدير أي حملة إعلانية أونلاين بنجاح يجب عليك اتباع الخطوات
التالية :
أولا
: تحديد الهدف
كما نعلم كل حملة إعلانية لديها هدف معين وكما نعلم أيضا أن الهدف الأساسي من الحملات الإعلانية هو زيادة المبيعات , ولكن هناك اهداف أخرى مهمة منها خلق وعي بالعلامة التجارية الوصول لأكبر عدد ممكن من الناس .
ثانيا : تحديد الميزانية
تعتبر هذه من النقاط المهمة
فيجب أن تكون لديك رؤية واضحة لكم ستصرف على الحملة الإعلانية بناء على المبيعات
المتوقعة .
ثالثا : حدد الجمهور المستهدف
بناء على دراستك و تجزئة
لسوقك المستهدف ستكون لدية بيانات خاصة بالفئة المستهدف لمنتجاتك أو خدماتك . طبعا التحديد يتم من خلال معرفة "
الجنس , العمر , المنطقة الجغرافية , الإهتمامات.
رابعا : تحديد المنصة المناسبة
من الطبيعي أن تستهدف فئتك
بالمنصة التي يتواجدون عليها وليس العكس لانه بالتالي ستكون خسارة للمال والجهد والوقت
فالأفضل أن تعرف جمهورك أين يتواجد واستهدفه بتلك المنصة .
خامسا
: حدد مقياس نجاح الحملة الإعلانية
أثناء تصميم الحملة
الإعلانية يجب أن تحدد المعايير التي على أساسها ستقيم نجاح الحملة التسويقية فكما
تعلم فإن المعيار الأول لنجاح الحملة هو تحقيق المبيعات بالنسبة التي حددتها لكن
تكون هناك معاير أخرى خاصة وأننا نتكلم في التسويق الإلكتروني عبر منصات التواصل الاجتماعي
فممكن أن يكون المعيار الأخر هو نسبة الوصول أو التفاعل والمشاركات للمحتوى
الإعلاني .
سادسا
: حدد وقت الإطلاق والإنتهاء
بعد ان تكون جهزت كل المواد التي ستحتاجها لحملتك الترويجية سواء كانت صور أو فيديوهات أو نصوص يجب أن تحدد وقت انطلاق الحملات الإعلانية ومتى تنتهي.
سابعا
: مراقبة أداء الحملة وتحليل النتائج
ينصح الخبراء بترك الحملة الإعلانية تشتغل ل3 أيام كأقصى حد لتحليل النتائج التي حصلت عليها . فإن كانت الحملة تشتغل بشكل جيد وتحقق النتائج اتركها ويمكنك تدعيمها أما إذا كان العكس فيجب إقافها وتعويضها بحملة أخرى ولا تنسى ان تقوم باختبارات لحملات مختلفة بمحتويات مختلفة قصد معرفة افضل واحدة من حيث الأداء
في الأخير أتمنى أن تكون استفدت من هذه المعلومات وأتمنى أيضا ان تستخدم هذه النصائح في حملاتك الإعلانية القادمة .
متمنياتي
لك بالتوفيق
تسويق -
ADS COMPAIGN – MARKETING PLAN – EMARKETINGMARKETING-
ودعنا سنة 2021 منذ أيام واسترجعنا كل ما مر خلال هذه السنة من أحداث سواء كانت إيجابية وطبعا كان مشروعك من ضمن الأشياء المميزة التي حصلت والذي يجبرك على الإستمرار والنجاح ّوهنا أشارك معك أهم 3 قرارات تسويقية لسنة 2022 :
تحديد الهدف
قبل أن نحدد الأهداف التي نريد الوصل لها خلال سنة 2022 يجب أن نقيم سنة 2021 كيف كانت نتائجها . طبع أول معيار نقيس عليه حجم المبيعات ونسبة الربح من أهم النقاط التي يجب التركيز عليها لأنها ستعطيك فكرة عن كم كانت وكم تريد زيادتها هذه السنة .
كما قال بيل جيتس " المحتوى هو الملك " اعمل على صناعة محتوى قيمي بالدرجة الأولى يساعد الناس في التعرف عليم على منتجاتك وخدماتك وما يميزك عن الأخرين . صناعة المحتوى هي الطريقة الوحيدة للترسخ في أذهان العملاء لذا اعمل على تقديم الإضافة لهم .
أصبح مهم جد الإستثمار في الإعلانات المدفوعة فلا يعقل أننا الأن في سنة 2022 ولازل بعض من أصحاب المشاريع على الإنترنت ينشرون عروضهم فقط على حساباتهم بدون العمل على تطويرها الى إعلانات مدفوعة .لذا اصبح من الضروري ان تستثمر في الإعلانات المدفوعة ببساطة لأنها ستساعدك في الوصول لجمهور أكبر وبالتالي زيادة مبيعاتك.
متمنياتي لكم بالتوفيق